English Site

Wednesday, July 18, 2012

السويس : محاكم عسكرية لطلبة و عمال و صيادين!

لم تسلم أي فئة من بطش العسكر و محاكماتهم الجائرة : طلبة, عمال, صحفيين,  صيادين , أطباء, رجال و نساء و أطفال.
و لم تسلم أي مدينة من المحاكمات العسكرية أيضا, إلا أن بعض المدن كان لها نصيب أكبر من ظلم العسكر, على رأسهم مدينة السويس.

تعرضت مدن القناة ,منذ نزول الجيش في الشوارع في الأيام الأولى للثورة, و إلى حملات إعتقال و تعذيب و محاكمات عسكرية واسعة  و إستمر تعامل الجيش مع مدينة السويس كأنها "ثكنة عسكرية" و إستمرت المحاكمات العسكرية للمدنيين بعيدا عن أي اهتمام إعلامي حقيقي يسلط الضوء على ضحاياها.

نستعرض معكم بعض قصص مواطنين في مواجهة ظلم العسكر في مدينة السويس:

الحرية لثوار السويس!


يوم الجمعة 4 مايو2012  إجتاحت قوات الجيش  الإعتصام  القائم في محيط وزارة الدفاع وإستخدمت العنف  و التعذيب و التنكيل بالمتظاهرين و إعتقلت يومها أكثر من 350 مواطن و مواطنة و حولتهم كلهم للنيابة العسكرية بعد تعرضهم لأفظع انواع التعذيب و الإذلال.
فى نفس الوقت وبعد أحداث العباسية خرج الثوار في السويس للإحتجاج على ما حدث في العباسية و التضامن مع المعتقلين من متظاهرى العباسية وتجمعوا أمام مبنى المحافظة .. الشرطة العسكرية قبضت على 8 مواطنين و أحالتهم للمحكمة العسكرية  و التي حكمت عليهم في 9 يوليو 2012 بالحبس 3 سنوات مع النفاذ ل محمد غريب, و 6 شهور مع النفاذ للسبعة الباقيين.

تعرف على الأبطال:  

محمد غريب 20سنة - حكم عسكري ب ٣ سنوات سجن - من ضمن الصادر بحقهم اليوم أحكام أمام المحكمة العسكرية بالسويس.. محمد طالب بهندسة الشروق - الفرقة التانية- التهم التي وجهت له:حيازة متفجرات،إستعراض القوى والتعدى على القوات المسلحة.
خالد حمزة - 24 سنة - بكالوريوس علوم كيمياء وطبيعة من جامعة القاهرة - التهم : قطع الطريق، التعدي على القوات المسلحة - حكم عسكري بالسجن ٦ شهور.

محمد مطاوع - فتحي 19 سنة طالب بالفرقة الأولى تجارة جامعة قناة السويس - التهم : قطع الطريق، التعدي على القوات المسلحة - حكم عسكري بالسجن 6 شهور.

أسامة محمد - سعد 19 سنة طالب بالفرقة الأولى تجارة جامعة قناة السويس- التهم : قطع الطريق، التعدي على القوات المسلحة - حكم عسكري بالسجن 6 شهور.

محمود سعيد - 26 سنة حاصل على بكالوريوس تجارة من جامعة قناة السويس- التهم : قطع الطريق، التعدي على القوات المسلحة - حكم عسكري بالسجن 6 شهور.

أحمد حمدي - 22 سنة - طالب بالفرقة الرابعة بكلية الهندسة بأكاديمية الشروق التهم :قطع الطريق، التعدي على القوات المسلحة - حكم عسكري بالسجن 6 شهور.

خالد سالم إبراهيم - 25 سنة محامي التهم : قطع الطريق، التعدي على القوات المسلحة - حكم عسكري بالسجن 6 شهور.
محمد سامى شحاتة - 16سنة طالب بمدرسة أزهرية. التهم : التعدي على القوات المسلحة – حكم عسكري بالسجن 6  شهور.

تضامن مع المحاكمين عسكريا فأصبح منهم!

باسم محسن من مصابي الثورة, فقد عينه اليسرى في أحداث محمد محمود.
شارك يوم 9 يوليو 2012 في وقفة تضامن مع ثوار السويس أثناء جلسة النطق بالحكم.
إعتدت الشرطة العسكرية على المتضامنين و قبضت على عشرة منهم. أخلى سبيلهم جميعا في نفس اليوم ماعدا باسم , و الذي قدم للنيابة العسكرية  ووجهت له تهم " التعدى على أفراد القوات المسلحة وسرقة خوذة ودرع من عسكرى " وقررت النيابة حبسه 7 أيام على ذمة التحقيق, تم تجديدها البارحة 16 يوليو 2012, و منتظر عرضه مرة أخرى يوم 24 يوليو 2012.


عدالة إجتماعية, مش محاكمة عسكرية!

في 9 مارس 2012  إعتقلت الشرطة العسكرية 5 عمال من عمال شركة سوميد بالعين السخنة في محافظة السويس لمشاركاتهم في إضراب العاملين بالشركة ، للمطالبة بنقل تبعيتهم القانونية إلى شركة "سوميد" مباشرة دون مقاول أوسيط، وهو شركة "صب سى" للخدمات البترولية.
تعرض العمال للتعذيب  أثناء احتجازهم بقسم شرطة عتاقة و مثلوا أمام القضاء العسكري.
بعد حملات ضغط , و اضرابهم عن الطعام في الحجز, برأتهم المحكمة العسكرية بتاريخ 23 أبريل 2012 بعد أن امضوا أكثر من 40 يوم محبوسين ظلم.


لا لقطع أرزاق الصيادين بالمحاكم العسكرية! 

مصدر الصورة جريدة صدى البلد


في أول يونيو2012 قامت المخابرات الحربية وشرطة المسطحات المائية بإلقاء القبض على عدد من الصيادين  ( من عزبتي البهتيني والحلوس والواقعة بطريق البلاجات بمدينة الاسماعيلية ) أثناء الصيد بمياه قناة السويس وبعيدا عن مرور السفن بالقناة ومنع ا لعديد  من الصيادون بالصيد داخل بحيرة التمساح مما يؤثر على أحوالهم المعيشية تجاه عائلاتهم.
مثل الصيادين المحتجزين للنيابة العسكرية  بتهمة الصيد في منطقه عسكريه محظور ممارسه العمل بها لقربها من المجري الملاحي لقناه السويس, ثم أخلت سبيلهم بضمان محل الإقامة بعد احتجازهم 6 أيام على ذمة التحقيق.
الجدير بالذكر أن تلك ليست الواقعة الأولى التي يحال فيها صيادين لمحاكمة عسكرية , فقبل تلك الواقعة بشهر, إعتقلت الشرطة العسكري 14 صياد و حولتهم لمحاكمة عسكرية بتهمة  إختراق مواعيد الصيد بالمجري الملاحي للقناة.
هل يعقل ان يدفع الصيادون ثمن مطالبتهم بحقهم في حياة كريمة, بالحبس في سجون العسكر؟؟!


1 comment:

  1. كله ظلم فى ظلم الثورة تقريبا ماتت واللى فاضل منها بيحبسوة ويعذبوة ويرهبوة
    المحاكمات العسكريه هى اكبر دليل على كده
    ربنا يستر

    ReplyDelete