English Site

Thursday, October 10, 2013

10 أسباب لدعم مطلبنا: دستور بلا محاكمات عسكرية للمدنيين تماما!



 ان كنت توافق على محتوى البيان يمكنك اضافة توقيعك في التعليقات: اسم ثلاثي, رقم قومي, وظيفة و إن كنت تمثل:جهة/حزب/مجموعة/كيان

10 أسباب لدعم مطلبنا

 دستور بلا محاكمات عسكرية للمدنيين تماما!


في الوقت الذي لا نستطيع أن ننكر أن أحد جرائم الإخوان المسلمين أثناء وجودهم فى السلطة هي إحالة المدنيين للمحاكمات العسكرية بموجب دستور 2012 المعطل, ومخالفتهم بذلك أهداف ومبادئ ثورة 25 يناير  التي قامت من أجل العدالة و الكرامة الإنسانية، هناك من يحاول أن يدفع لجنة الخمسين نحو تكرار نفس الجريمة بشرعنة هذا الإنتهاك فى دستور مصر.
وفى الوقت الذى تمنع فيه دساتير وتشريعات الدول الديمقراطية محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية [1]  ، نواجه محاولات تبرير هذا الإنتهاك تحت زعم أن هذا أمر معتاد و متكرر في الدول الديمقراطية.


قد سبق و عرضنا في جلسة استماع لأعضاء لجنة الخمسين تصورنا الكامل للتعديلات الدستورية اللازمة لحل ملف المحاكمات العسكرية للمدنيين، و الذي يشمل باختصار:
1-    النص فى الدستور على حظر المحاكمات العسكرية للمدنيين تماماً.
2-    إقرار مادة العدالة الإنتقالية المقترحة من مجموعة وراكم بالتقرير
3-    إعادة النص بالحق فى الإدعاء المباشر بالمادة 74 من مسودة الدستور، ليصبح كما كان من قبل فى نص المادة 80 من دستور 2012 المُعطل.

و اليوم نؤكد - نحن الموقعون على هذا البيان- تبنينا للمطالب السالف ذكرها، و ندعو أعضاء لجنة الخمسين الي التمسك بهذا الموقف الحقوقي و عدم الإنصياع لأي ضغوط تُمَارس عليهم من قِبَل المؤسسة العسكرية أو غيرها. كما نؤكد أننا سنصوت ب "لا" لأي دستور يسمح  بإستمرار المحاكمات العسكرية للمدنيين.

نوجز هنا أهم الاسباب التي تدعم شرعية هذا المطلب:
1.      لأن "العدالة" مبدأ و حق لابد أن تكفله الدولة لكل المواطنين بدون تمييز.

2.      لأن الدستور لابد أن يُغّلب حقوق المواطنين على مصلحة مؤسسات الدولة، و لأن مؤسسات الدولة في الأصل دورها خدمة المواطنين و حفظ حقوقهم.

3.      لأن المحاكم العسكرية بطبيعة القوانين المنظمة لها تفتقد الحياد و منحازة للمؤسسة العسكرية.

·           المادة الأولي من قانون القضاء العسكري الصادر بالقانون رقم 25 لسنة 1966 تنص صراحة على تبعية القضاء العسكري للسلطة التنفيذية الممثلة في وزارة الدفاع فجاء في آخر فقرة "وتقوم على شأن القضاء العسكرى هيئة تتبع وزارة الدفاع" .

·           تنسحب أيضا صفة التبعية و عدم الاستقلال على القضاة العسكريين واللذين بموجب القانون- المادة 54 و المادة 57 من القانون رقم 25 لسنة 1966-  معينين بقرار من وزير الدفاع وخاضعين لقوانين الخدمة العسكرية، والتى تُلزم العسكريين بالطاعة وتتنافي بطبيعة الحال مع الإستقلال والحيدة التى يجب أن يكون عليها القاضي الجنائي.

4.      لأن المحاكم العسكرية بطبيعة القوانين المنظمة لها غير مستقلة.

·           تستطيع السلطة التنفيذية، ممثلة فى وزارة الدفاع، التدخل فى الأحكام العسكرية  عن طريق إلغائها أو تخفيفها أو إعادة المحاكمة وفقا لنظام "التصديق على الأحكام" المتبع في المحاكم الإستثنائي. و يكون للضابط المصدق سلطات واسعة - لا يمتلكها وزير العدل على أحكام القضاء العادي - على الحكم الصادر من المحاكم العسكرية. فوفقا لقانون القضاء العسكري رقم 25 لسنة 1966 بموجب نص المادة 99 منه يمتلك الضابط المصدق على الأحكام: (تخفيف العقوبات المحكوم بها أو إبدالها بعقوبة أقل منها، إلغاء كل العقوبات أو بعضها أيا كان نوعها أصلية أو تكميلية أو تبعية، إيقاف تنفيذ العقوبات كلها أو بعضها، إلغاء الحكم مع حفظ الدعوى، أو الأمر بإعادة المحاكمة أمام محكمة أخرى) ولا يعتبر الحكم الصادر من المحكمة العسكرية نهائي إلا بعد التصديق عليه[2].


5.      لأن العدالة الناجزة يجب أن تضمن المحاكمة العادلة والمنصفة بجانب سرعة الفصل فى القضايا

·           و هو ما يمكن توفيره من خلال منظومة القضاء المدني، أما اذا فقدت المحاكمة صفة العدالة و التزمت فقط ب "سرعة الفصل", كما هو الحال في المحاكمات العسكرية, إختل المفهوم من عدالة ناجزة إلى انتقام و ترهيب!


6.      لأن القضاء الطبيعي والقانون المدني لقادرين تماماً على توفير السرية في إجراءات أي محاكمة

·           قانون الإجراءات الجنائية هو الذى ينظم هذه المسألة سواء فى القضاء العسكري أو القضاء العادي فتنص المادة 268 من قانون الإجراءات الجنائية[3] على حق المحكمة أن تأمر بسماع الدعوي كلها أو بعضها فى جلسة سرية، وهو ما استخدمته بعض المحاكم العادية فى بعض القضايا مثل قضية محاكمة الرئيس الأسبق "مبارك"، حيث إستمعت المحكمة لشهادات رئيس المخابرات العامة الأسبق "عمر سليمان"، ووزير الدفاع السابق "المشير طنطاوي" فى جلسات سرية.


7.      لأن القضاء الطبيعي والقانون المدني قادرين تماماً على البت في جميع الإتهامات، بما فيها مهاجمة مدنيين لمواقع أو هيئات عسكرية.

·           قانون العقوبات هو الذي ينظم هذه المسألة سواء في القضاء العسكري أو العادي، وبه من الأحكام المشددة الكافية لردع من يثبت ضلوعه بأعمال إرهاب.

·           أحداث الحرس الجمهوري خير مثال علي ذلك، فقد تم إحالة كل المتهمين فيها إلي النيابة العامة  ووجهت لهم إتهامات من بينها: تعدي على منشآت عسكرية، تعدي على أفراد القوات المسلحة، القتل والشروع في قتل، وإحداث إصابة مدنيين وعسكريين.

8.      لأن الدعم الحقيقي لالأمن القومي "هو القائم على الحقوق و ليس الإستبداد و الإستقرار يتحقق بحماية الحقوق وضمانها من قبل الدول. و الردع الحقيقي للإرهاب يتم بمحاكمة عادلة تكشف لنا الوقائع و تحاسب الجناة الحقيقيين.

·           ومن ثم فإن إغلاق أي منفذ للتوتر أو الغضب الشعبي يتحقق بحماية الحقوق والحريات، وقد أثبتت التجربة التاريخية أن أي حلول خلاف هذا لم تحقق الاستقرار ولم تحمي الأمن القومي المصري مما يهدده من أخطار .

9.      لأن إبعاد أي اجراءات إستثنائية و أدوات ظلم- من شأنها إنتهاك حقوق المصريين والمصريات- عن المؤسسة العسكرية و الجيش يحميها من الإفساد و يدعمها في أداء واجبها الأساسي و هو حماية أبناء هذا الوطن.

10.  لأنه لا يعقل أن يحاكم القائد الأعلي للقوات المسلحة السابق - المخلوع- أمام القضاء المدني و توفر له كل ضمانات العدالة الممكنة؛ و عموم الشعب تسلب حقوقهم يوميا أمام المحاكم العسكرية.

بعد ثورة 25 يناير العظيمة بموجاتها المختلفة، و بعد أكثر من 50 عاما من مسودة دستور مصر 1954  التي حظرت تماما مثول المدنيين أمام المحاكم العسكرية، لا يمكن بأي حال أن نرتضي دستوراً به نص شبيه للمادة 198 من دستور الإخوان  ولا بالعودة لدستور مبارك.
سنصوت ب "لا" لأي دستور يسمح بإستمرار المحاكمات العسكرية للمدنيين.
دستور مصر 2013 ... دستور بلا محاكمات عسكرية للمدنيين

رجاء اضافة التوقيع: اسم ثلاثي, رقم قومي, وظيفة و إن كنت تمثل:جهة/حزب/مجموعة/كيان




·         [1]  النمسا  - الدستور مادة 84  : "القضاء العسكري ، لاغي إلا في زمن الحرب"، اليونان - الدستور مادة   96 ( 4) : "نظم التقاضي الخاصة تقر على الجيش والبحرية و القوات الجوية، و ليس لها أي ولاية قضائية على مدنيين "، الدنمارك - الدستور المادة 61 : "ممارسةلا يجوز إنشاء محاكم استثنائية من العدالة مع السلطة القضائية ".  ألغيت المحاكم العسكرية الدنماركية تماما في عام 1919. ايطاليا - الدستور مادة  103 ( 3) : "المحاكم العسكرية في زمن الحرب لها ولاية قضائية وفقا للقانون . و في وقت السلم لهم فقط ولاية قضائية على الجرائم العسكرية التي يرتكبها أفراد القوات المسلحة"  .تركيا – الدستور مادة 145 بتعديلات 2010: يحصر اختصاص القضاء العسكري بالفصل في القضايا الخاصة بالعسكريين فقط دون المدنيين الا في وقت الحرب., هندوراس – الدستور المواد 90 و 91 : "لا يجوز تحت أي ظرف من الظروف للمحاكم العسكرية تمديد اختصاصها ليشمل أشخاصا ليسوا أفرادا عاملين بالقوات المسلحة" و "عندما يكون مدني أو فرد تم تسريحه من الخدمة العسكرية ضالعا في جريمة أو مخالفة أمر عسكري , يتم نظر القضية بواسطة السلطات المختصة ضمن الاختصاص العادي", جمهورية التشيك – بتشريعات قانون : الغيت تماما المحاكم العسكرية في التشيك بالقانون.بلجيكا – بتشريعات قانون :  تم إلغاء المحاكم العسكرية في زمن السلم. فرنسا – من ضمن إصلاحاتالنظام القضائي العسكري الفرنسي في عام 1999 ألغيت المحاكم العسكرية في وقت السلمو يمكن اعادة تأسيسها في وقت الحرب.  خلال أوقات الطوارئ أو الحرب ، يمكن وزارة العدل و زارة الدفاع توافق على عقد المحاكم العسكرية محليا .
[2]  تنص المادة 84 من قانون القضاء العسكري على "لا تصبح الأحكام نهائية إلا بعد التصديق عليها على الوجه المبين في هذا القانون."
[3] المادة – 268- يجب أن تكون الجلسة علنية ن ويجوز للمحكمة مع ذلك مراعاة االنظام العام أو محافظة على الأداب أن تأمر بسماع الدعوى كلها أو بعضها فى جلسة سرية، أو تمنع فئات معينة من الحضور فيها.




المجموعات و الأحزاب الموقعة:

حركة شباب 6 أبريل
حزب مصر القوية 
جبهة طريق الثورة 
التيار المصري
المرصد المصرى للعدالة والقانون

الأفراد الموقعين:

1.       زياد العليمي – محامي و عضو الهيئة العليا للحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعي
2.       علاء الأسواني- طبيب و كاتب
3.       خالد علي - محامي حقوقي -  المركز المصري للحقوق الاقتصادية و الاجتماعية
4.       حسام الدين محمد بهجت - المبادرة المصرية للحقوق الشخصية 
5.       جمال عيد - الشبكة العربية معلومات حقوق الانسان
6.       نجلاء عبد الحي بدير- صحفية
7.       مصطفى النجار - طبيب وبرلمانى سابق
8.       نجاد البرعي - محامي , باحث قانوني, عضر المجلس القومي لحقوق الإنسان
9.       ريم ماجد أبوزيد – اعلامية
10.   د. محمد عمر محمود بريك - باحث دكتوراة في الاستراتيجية العسكرية، جامعة ريدنج.، واستشاري العيون بانجلترا
11.   أهداف سويف- روائية و كاتبة
12.   بلال محمد فضل - كاتب سيناريو
13.   علاء سيف الاسلام عبد الفتاح - مطور برمجيات
14.   د. منى معين مينا - طبيبة بشرية
15.   بسمة الحسيني – مدير المورد الثقافي
16.   نوارة نجم - كاتبة صحفية
17.   احمد ماهر ابراهيم – 6 ابريل
18.   أحمد أحمد فوقى محمد - محامى حقوقى مدير مركز العداله الدولية للإستشارات القانونية ودراسات حقوق الانسان
19.   حاتم عبد المنعم تليمة- حركة الاشتراكيين الثوريين
20.   سوزان عبد المعطى فياض- طبيبة بمركز النديم
21.   عايدة سيف الدولة- استاذ الطب النفسي، كلية الطب، جامعة عين شمس
22.   عبدالرحمن يوسف – شاعر
23.   تامر أحمد موافي - باحث - المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية
24.   رامي عيد سعد - محامي حقوقي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية
25.   سامح محمود عبد الحميد البرقي - باحث ماجستير في علم الاجتماع
26.   محمد عبدالمنعم شطة - عضو مؤسس بجبهة طريق الثورة, عضو بلجنة الحقوق و الحريات بحزب مصر القوية
27.   عمرو واكد - ممثل
28.   دينا محمد ماهر سمك- صحفية
29.   كريم محمد حسن أحمد
30.   علا محمود سعيد شهبه 
31.   أيمن عبد المعطي عبد الرسول
32.   طاهر مختار - عضو مجلس نقابة طب الأسكندرية
33.   محمد أبوالغيط علي - صحفي بجريدة الشروق

34.   أحمد محمد رجب- رئيس قسم التحقيقات بجريدة المصري اليوم

35.   سلمى عادل محمود حسين

36.   شباب الحزب المصرى الديمقراطى الأجتماعى - أسيوط



37.   عمرو إمام – محامي
38.   محمود بلال - محام حر
39.   نجوى ابراهيم عبد الجواد - استاذ مساعد بقسم الارشاد السياحي كلية السياحة والفنادق جامعة الفيوم
40.   أحمد نجدي نعمان - مهندس مدني حر
41.   ماجدولين مجدى محمد شمس - موظفة فى خدمة العملاء 
42.   نجوى عبد الحميد - صحفية 
43.   اميرة هريدى عبد العال - اخصائية تحاليل سموم - حزب الدستور لجنة التثقيف والتدريب المركزية 
44.   هانى مصطفى محمد الحسينى - مدرس بكلية العلوم جامعة القاهرة
45.   زينب كرم ابراهيم موسى - خريجة آداب علم نفس 
46.   مؤمن رضوان تركى - بكالوريوس تجارة 
47.   باسم طارق سيد - طالب بجامعة عين شمس 
48.   شريف أحمد محمد فايد - مهندس 
49.   معتز أحمد عبد المؤمن - خريج بكالوريوس محاسبة 
50.   احمد كامل - IT Administrator و  عضو مؤسس فى جبهة طريق الثورة
51.   رامى كمال حبيب - محاسب 
52.   وفاء سعيد الدسوقى - مدرسة 
53.   أحمد هشام عكاز - عضو مؤسس بحزب الدستور 
54.   تامر عبد العظيم عبد النبى حسن - تاجر  
55.   محمد على محمد هواقة - طالب بكلية الآداب 

56.   محمد عبد الرحمن محمد الوصيفى - مخرج سينما 
57.   سيد عبد الرحمن سيد - مؤسس ومنسق حركة مصر بلا معتقلين 
58.   هيثم فتحى أنور - طالب بكلية الحقوق 
59.   محمد ربيع شعبان - بكالوريوس طب القاهرة 
60.   ايمان عبد المنعم يحيى - صحفية 
61.   حسن أحمد حسن الصياد - محامى  و أمين حزب العمال والفلاحين بالدقهلية
62.   علياء محمود عبد العزيز - مهندسة 
63.   محمود أحمد السيد محمد الشامى - بكالوريوس هندسة 
64.   باسم محمد محمود - صيدلة القاهرة 
65.   محمد العدوى - مصرفى 
66.   أحمد مصطفى أحمد مصطفى - المدير الإقليمى لبرامج التنمية الإقتصادية - الأمم المتحدة 
67.   رانيا فاروق محمد جاد
68.   عمر زايد عمر الأمين سيد - طالب - عضو حركة شباب 6 ابريل - الجبهة الديمقراطية -
69.   ابراهيم الحملي ابراهيم جودة عبد الفتاح - طالب - الدقهلية - 
70.   ليزا نسيم.... طبيبة بشرية
71.   ابو مهاب
72.   جهير فتحي عبد العزيز- مهندس كهرباء- 
73.   بسمة مؤمن الطيب محمد - 
74.   مصطفي سيد خطا - باحث بالمركز القومي للبحوث
75.   صلاح محسن محمد محمد صلاح - طالب حقوق
76.   حلمى محمد حلمى طه - طالب اعلام .حركه شباب من اجل العداله والحريه
77.   هشام جودة محمد - 
78.   محمد صلاح الدين محمد - إخصائي تنظيم برامج سياحية
79.   محمد علي أبو حجازي-  
80.   احمد حسين عثمان - مدير موارد بشرية
81.   عصام الدين أحمد ممدوح
82.   احمد رضا احمد رضا محمود طلبه - محامي
83.   أحمد محمد هلالى - مصرفى
84.   نهال نبيل مصطفى محمد - طالبة جامعية
85.   عبد الرحمن حماد عبد الرحمن--طالب جامعى
86.   حمدى الحناوى حمدى الحناوى  - باحث اقتصادى
87.   شيماء محمد عبدالحميد - طالبه
88.   اسلام محمود اسماعيل - كيميائى- 
89.   محمد محمد جلال - 
90.   منى حسين مخلوف طبيبة اسنان -بمعهد علوم الليزر القومى -ج القاهرة سابقا
91.   تقى ايمن عبد الحميد - طالبة-  
92.   هديل عبد الفتاح محمد إسلام - - مترجمة
93.   أحمد أسامة مكرم عبيد - - طالب في هندسة طنطا
94.   رويد عبدالعزيز عبدالهادى عيد ..طالبه
95.   محمود عبدالظاهر محمود احمد عبدالظاهر - مدون
96.   سيدهم عاطف توفيق - مدير مالى
97.   هيثم سليمان - محام وصاحب قضية عزل الفلول المنصورة 
98.   محمد لطفي محمد لطفي 
99.   حمدى معبد المدير التنفيذى لمنظمة العدالة الاجتماعية للتنمية وحقوق الانسان
100.                     محمود ممدوح محمد - 
101.                     أميمة عوض ناجى - 
102.                     احمد يوسف رجب -  مواطن
103.                     عمرو محمد سيد حسانين-
104.                     ناهد محمد الليثي عبد الواحد - محاسب / معاش - 
105.                     محمد العارف محمد مصطفى - محامى
106.                     وسام محمد يحيى محمد الجوهري- 
107.                     رانيا محمد على محمد خالد-  
108.                     محمود خميس عبدالوهاب - 6april
109.                     بهيه محمد مرسى سنجر - عضو مكتب تنفيذى طلاب صوت الميدان - 
110.                     شيماء سلامه احمد محمد -  عضو مكتب طلاب صوت الميدان - عضو حركه كفايه الاسكندريه -  
111.                     هبة الله ناصر رجب - طالبه - عضو مكتب تنفيذي طلاب صوت الميدان
112.                     محمد نبيل عبد السلام - عضو حركة شباب 6 ابريل -  
113.                     ماجد موريس ميشيل - طالب بالعلوم السياسية جامعة القاهرة
114.                     إسلام شريف رجب عبده- 
115.                     عمرو سعيد ابراهيم / كيميائى / السويس
116.                     حسين يسري حسين صحفي - 
117.                     شيماء سامح شيماء جلال الهندى _ طالبة
118.                     مصطفى أحمد سري الدين - - محاسب
119.                     محمود عبد الحفيظ الشرقاوى--صيدلى
120.                     نورهان محمد أحمد السيد-
121.                     محمد احمد جوده الشيخ - الرقم القومى -  طالب
122.                     نيره فؤاد ابراهيم-  طالب ماجستير
123.                     هانى وديع فهيم - صيدلى
124.                     معتز بالله السيد مصطفي - طبيب بيطري - نائب امين حزب الدستور بالهرم
125.                     رامي ناجي تادرس - باحث
126.                     محمد عبدالرحيم محمد -كيميائى
127.                     منه عماد عبدالغنى -حزب الدستور
128.                     يسري محمد محمود محممد ــــ مهندس- امين تنظيم حزب الدستور بأمانة العمرانية
129.                     محمد صبرى عبود
130.                     هاجر سمير عبد الرحمن - عضوة بحزب الدستور
131.                     إيمان أنور حسنين الملاح
132.                     عادل محمد يونس رشوان 
133.                     عبدالله احمد عبدالعزيز 
134.                     مصطفى محمد محمد محمد - مهندس - حزب الدستور
135.                     اسماء ممدوح محمد - حزب الدستور -
136.                     سحر السيد ابراهيم-صحفية-حزب الدستور- 
137.                     امال سعيد بكر-  طبيبة
138.                     علي محمد كمال -اعلامي
139.                     هدير مجدى محمد 
140.                     شيماء عاطف عادل - باحثة - 
141.                     أحمد عبدالعظيم أحمد عبدالله - طالب جامعى
142.                     مصطفى كمال محمد عمر- منفذ عمليات الوارد بشركة شحن
143.                     محمد مجدي محمد -- محامي - حزب الدستور
144.                     احمد محمد 
145.                     أحمد أنور محمد - على باب الله
146.                     محمد مصطفي احمد لاشين - طالب
147.                     مي شمس الدين - - صحفية
148.                     احمد محمود ميلاد - محام 
149.                     محمد سعدالله حنتيرة 
150.                     محمد أبوسلامة 
151.                     آيه عبدالله محمد - مترجمة
152.                     سلمي عبدالفتاح حسين جاد - صيدلانية
153.                     خالد محمد عبدالله عمارة - طالب جامعى
154.                     إيمان أحمد رضوان -  عضو بحركة الاشتراكيين الثوريين
155.                     طـه سـعد عبدالعزيز مهندس وعضو بمصر القوية  
156.                     هاجر أحمد محمد. 
157.                     خالد فتحى سويلم - 
158.                     اسلام اشرف محاسب (6 ابريل)
159.                     محمد بدر قنديل محمد بدر عبد الجواد علي - موظف
160.                     خالد عمارة - مهندس - مصر القوية
161.                     احمد إبراهيم احمد طالب ثانوية عامة عضو فى حزب مصر القوية 
162.                     عمرو احمد رضا بالمعاش 
163.                     محمد سيد العادلى محمد - محامى
164.                     علاء نبيل حسن حلمي-صيدلي
165.                     أحمد عادل تحسين فوده - مهندس
166.                     اكمل أحمد صفوت -طبيب-
167.                     أحمد المليجى محمد عبده -مهندس
168.                     رضوى عاطف عبد الوهاب مهندسه
169.                     لؤي محمد قاسم  - مدرس مساعد - كلية الطب - القصر العيني
170.                     الاء سعيد محمود - مسجل صوتيات
171.                     احمد حسن عيد _طبيب بشرى
172.                     إسماعيل الأشول إسماعيل عبد الحميد موسي - صحفي
173.                     د.ابتسام ناصر حمدان - طبيبة ة بشرية
174.                     مصطفى عبد العزيز طبيب بشرى
175.                     عصام الدين عزت سيد عبد الجواد - طبيب بشرى 
176.                     د اسلام محمد ابو المجد -طبيب بشري - رقم قومي
177.                     مصطفى فتحى هاشم طالب كلية تجار
178.                     اسلام عبدالغنى محمد الدمرداش -طبيب بشرى
179.                     عماد أمين عثمان
180.                     ناجي ابو المعاطي السعيد النجار
181.                     معتز محفوظ عبد السلام - / العجوزة / الجيزة - مدير وصاحب شركة اعلانات
182.                     مروة بشير مصطفى- .طبيبه بشرى 
183.                     علاء مصطفى سويف، خبير نظم معلومات
184.                     محمود عبد الرحمن محمود الفيومى- طبيب بشرى
185.                     عادل فهمى أحمد محمد فهمى - مدير تسويق
186.                     أحمد محمد ياسين دياب - مهندس
187.                     اسلام محمد 
188.                     سيف سلماوي- ناشر
189.                     ايناس ابوالفضل -طبيبة
190.                     معاذ حسين سعيد - مهندس معماري
191.                     نوران طايل حسن - ليسانس اداب
192.                     محمود احمد-مهندس-
193.                     نهى ابورواش السيد طبيبة 
194.                     محمد عادل احمد بكالوريوس صيدلة 
195.                     عمر عبد المتعال السلايمي عمر عبد المتعال السيد عبد السلام عضو مؤسس بحزب الدستور 
196.                     إنجي أحمد محمد - صيدلي
197.                     اسلام محمد طالب ح
198.                     سطايل حسن عبد الجواد - ع المعاش
199.                     لوى سيد محمود - مدير ادارة
200.                     ريهام اكرام رامز - طبيبة بشري 
201.                     محمد خالد عبد الونيس -  عضو بحركة 6 ابريل الجبهه الديمقراطية 
202.                     محمود سامى ابراهيم - طالب  كلية الطب البشرى جامعة بنها 
203.                     على محمد احمد - مهندس
204.                     معتز محمد المصري - مدرس - الاسكندريه
205.                     عمر كامل - مخرج و موسيقار
206.                     سارة محمود الشريف - صحفية 
207.                     نادر فتحي اسماعيل .. 
208.                     أسماء عاطف الفحام - صيدلانية
209.                     محمود سامى - 
210.                     امنية ابوبكر صالح / طبيبه
211.                     دينا سعيد عاصم / صحفية / 
212.                     ماجد موريس ميشيل - طالب بالعلوم السياسية جامعة القاهرة
213.                     إسلام شريف رجب عبده 
214.                     احمد فراج ابراهيم على - 
215.                     محمد السعيد حموده عبد الفتاح - مهندس
216.                     رمضان عبدالله رمضان أحمد إبراهيم عبدالله - تجارة وخدمات كمبيوتر - 
217.                     شيماء إبراهيم محمد - خدمة عملاء في بنك مصر- 
218.                     محمود حسن محمود -محامي عمال-الفيوم -
219.                     هادي احمد احمد عبد الهادي احمد - محامي - الاسماعيلية 
220.                     مصطفى محمد محمد عامر..ههيا_شرقية ......طالب_كلية التجارة_جامعة الزقازيق
221.                     محمد ابراهيم احمد اسماعيل الخشاب الشرقية 
222.                     محمد محمود محمد منصور- - مهندس نظم معلومات
223.                     أحمد صلاح الدين بدر دبدب ــ محامى منوفية
224.                     عبدالرحمن محمد محمد عبدالرحيم -  عضو فى حركة 6 ابريل 
225.                     الهام عبد اللطيف رمضان -بكالوريوس إقتصاد وعلوم سياسية - 
226.                     رشا عبدالله - أستاذ الاعلام بالجامعة الأمريكية بالقاهرة
227.                     هشام محمد محمد - طالب بكلية تجارة انجليزي
228.                     هاجر صلاح هاجر صلاح - طالبة بكلية هندسة جامعة الازهر - 
229.                     محمد عبد الفتاح عبد الهادي -!طالب بكلية الشريعه والقانون جامعة الازهر
230.                     شادى مالك - مهندس اتصالات -عضو اللجنة المركزية تمرد
231.                     أمانى محمد جابر -بكالوريوس هندسة
232.                     عبير محمد بهاء الدين السيد - ليسانس آداب لغة انجليزية -
233.                     ناهلة احمد فؤاد حتة - مدير شركة
234.                     شادي رشدي معتمد . طبيب
235.                     طاهر طلعت محمد عبد الجواد مدير ادارة الشئون القانونية بشركة بترول
236.                     هالة جلال السيد ، مخرجة مصرية
237.                     محمد علي محمد إبراهيم - حاصل على بكالوريوس آداب قسم علوم سياسية
238.                     عبدالرحمن الشافعي - مدرس مساعد - عضو مؤسس بحزب مصر القوية
239.                     محمود هاشم موسى - - صحفي - وعضو في حزب التحالف الشعبي الاشتراكي وحركة شباب من أجل العدالة والحرية
240.                     محمود عبد العزيز عبد الحميد  موظف فى شركة شحن
241.                     محمد إسماعيل - صحفي
242.                     لبنى حسن - مهندسة كمبيوتر
243.                     ريم سعد- أستاذة جامعية
244.                     احمد حسام-مهندس مدنى
245.                     احمد امام - المتحدث الاعلامى لمصر القوية 
246.                     محمود عامر
247.                     تريفينا نبيل متوشالح -  بشتغل مع الاطفال في مساكن الإيواء
248.                     محمد عبد الحميد محمد باحث
249.                     منار محمود الخولى - مدرس بكلية الصيدلة جامعة القاهرة 
250.                     ماهر زايد - استاذ جامعى -
251.                     مؤمن زكي محمود - محاسب
252.                     وائل شعير - مهندس
253.                     احمد فراج أحمد فراج _ طالب
254.                     مي مطاوع محمد - طبيبة 
255.                     وسام حمدى الجبالى - محاسبه
256.                     جمعة على النجار -مدرس مساعد-كلية العلوم-جامعة القاهرة
257.                     احمد حمدى عبد العظيم ادارى بشركة اوراسكوم 
258.                     هدى الصدة-  أستاذة الأدب المقارن- جامعة القاهرة
259.                     د. محمد السعيد داود - طبيب
260.                     شيماء محمود الدسوقي - مهندس قواعد بيانات
261.                     اميرة فولى مصطفى- مهندسة طبية
262.                     محمد محمود أحمد - "طالب" أداب ع شمس
263.                     محمد حلمى زكريا - طالب
264.                     محمد على - مراجع مالى ومدون
265.                     امانى مصطفى مختار - ربة منزل
266.                     سهيلة نبيل - مهندسة
267.                     محمود جابر موسى - طالب-كلية طب الاسكندرية
268.                     وائل محمود سامى-مدير فرع شركة سياحة-
269.                     فاطمة محمد عزت أبو الفتوح - معيدة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية
270.                     محمد عصمت محمد - مدير تسويق
271.                     أحمد مكاوي محمد _ خدمة عملاء 
272.                     عبدالرحمن محمد الثلث - مصور صحفي
273.                     فرح ابراهيم حسن بدراوي عاشور- ماركتنكج وديزاينر في الجامعة الامريكية
274.                     طارق سمير محمود -- طالب في كلية حاسبات ومعلومات اسيوط - عضو في حركة البديل الاشتراكي تحت التأسيس
275.                     مصطفى حسن أبوالخير - مهندس مدنى
276.                     عمرو عصام عبدالعزيز /عضو مؤسس بحزب مصر القوية
277.                     ريهام رفعت عضو حقوقى بالمركز المصرى لحقوق الانسان ورئيسة رابطة السيده المصريه بالاسكندريه 
278.                     رامي حسن شحاته - عضو مكتب سياسي بحركة شباب 6 أبريل وعضو مؤسس بجبهة طريق الثورة ثوار وموظف بشركة اتصالات 
279.                     سنية الفقى 
280.                     خالد محمود السيد عبده - مهندس ميكانيكا
281.                     محمد نصار - محاسب
282.                     على جوده على محمد على أحمد ( على جوده ) محامى عضو بلجنة القيم المركزية بحزب الدستور  
283.                     الشيماء عاصم - صيدلانية
284.                     محمود محمد شلبي -  -طالب بكلية الهندسة - مسئول اللجنة السياسية بحركة طلاب مصر القوية
285.                     فاطمة هشام بديع - طالبة
286.                     ايرينى ابراهيم - منسقة اللجنة المالية حزب الدستور
287.                     كريم محمد عبد المغنى--طالب بمعهد العاشر
288.                     حسام فتح الدين محمد - - محاسب
289.                     اسلام محمد حسونه -- طالب ماجستير
290.                     مروة محمد عبدالله - مهندسة برمجيات
291.                     مها محمد احمد 
292.                     أحمد محمود أحمد حسن - طالب بكلية التجارة و ادارة الاعمال ج.حلوان - عضو المجلس الرقابى لحركة طلاب مصر القوية
293.                     ابو جودى المصرى صبحى فتحى
294.                     محمد علي شرف الدين - صحفي
295.                     نسمة عبدالرحمن عبدالرحيم - حزب مصرالقوية - اللجنة الاعلامية - بورسعيد
296.                     عبدالله عباس محمد- طالب مصرى -- بني سويف
297.                     حسن الموصلي -
298.                     شروق رفقي الرزاز - خريج اقتصاد وعلوم سياسة جامعه القاهره
299.                     عصام الفرشوطي 
300.                     ابرهيم مصطفى محمود  عضو مؤسس ف حزب الدستور
301.                     عبدالناصر محمد فضل الله-- مترجم 
302.                     شريف ماهر فودة - طبيب اسنان 
303.                     احمد حسين - مهندس  
304.                     احمد عبد الله على احمد - طالب
305.                     حازم شلتوت - مهندس
306.                     محمد عبد المحسن محمد يوسف_طالب بكليه حقوق _جامعه طنطا  
307.                     عمرو عبدالرحمن - بكالريوس هندسة الاسكندرية
308.                     محمد خليفة محمد -ليسانس اداب قسم اثار
309.                     نشوى زين مؤسس حركة تعاون
310.                     مصطفى محمد مصطفى الصغير - الفرقة السادسة طب بشرى
311.                     مصطفى متولى
312.                     محمد عبد المالك احمد-- مدير شركة ميديا ستورز
313.                     مها مجدي فهمي 
314.                     احمد فوزي احمد
315.                     خالد عبد الرحيم محمد سالم - صيدلي
316.                     أحمد نجيب أحمد محمد نجيب عبد المجيد - مهندس نظم وحاسبات
317.                     نزار عصام الشيخ محمد - طبيب بشري
318.                     ماجد منصور -مهندس اتصالات
319.                     محمد احمد محمد - الاسكندرية - هندسة المنصورة
320.                     احمد ناجح عبده . المنصورة . موظف بجريدة الاهرام 
321.                     منة الله محمود ابراهيم -مهندس طيران
322.                     ابراهيم محمود المصري .
323.                     سلمى أمين فؤاد سليم حدّاد
324.                     منى السعيد احمد الهلالى - استاذة جامعة
325.                     محمود نبيل حسن- مهندس حديث التخرج 
326.                     أمل ابراهيم الترزي
327.                     نهله ابراهيم احمد - علاقات عامة
328.                     أسامة نصر حامد - مهندس
329.                     دينا علي محمد - مترجمة
330.                     عاطف أحمد محمد أحمد يوسف -  مدير تخطيط الإنتاج بيبسى كولا مصر
331.                     احمد الباز عبدالهادى - طالب بكلية اللغات والترجمة جامعة الازهر
332.                     محمود نبيل - مهندس - عضو مجموعة تضامن
333.                     ماجدولين مجدي محمد شمس الدين ابراهيم -ممثلة خدمة عملاء بشركة Teleperformance 
334.                     أمل منصور المهندس - عضوة بحركة المصري الحر ولجنة الاعاشة لجبهة الدفاع عن متظاهري مصر
335.                     ميار اسامة عبد العزيز سالم - عضو مؤسس بحزب الدستور
336.                     محمود يحيى محمود عبد الشافى
337.                     هانى عصام الدين حسين مصطفى  
338.                     محمد أشرف (جيفارا) 
339.                     إلهام عيداروس أحمد القصير - مترجمة
340.                     سامي البلعوطي- صحفي
341.                     سوزان محمود ندا
342.                     عبد السلام جعفر عيسى- مهندس وصاحب شركة مقاولات
343.                     د.م/ محمد منير مجاهد خبير في تطبيقات الطاقة النووية


24 comments:

  1. نجوى ابراهيم عبد الجواد
    استاذ مساعد بقسم الارشاد السياحي كلية السياحة والفنادق جامعة الفيوم
    27608061601163

    ReplyDelete
  2. أحمد نجدي نعمان
    28501028800155
    مهندس مدني حر

    ReplyDelete
  3. إبراهيم السيد أحمد محمد الجوهري
    خريج كلية ادب قسم اجتماع
    29107301900137

    ReplyDelete
  4. أحمد نبيل عبدالسلام
    مهندس
    28311070101671

    ReplyDelete
  5. بلال سيد سيد الطراوي
    طالب بكلية الإعلام
    29108082104318

    ReplyDelete
  6. مها محمد الهنداوى
    مديرة تدريب
    ١١٠٠١٨١

    ReplyDelete
  7. طاهر عصام عبدالقادر عبد الباقى
    خريج تجارة القاهرة
    29205282800071

    ReplyDelete
  8. محمود عبده
    موظف
    28802100102115

    ReplyDelete
  9. ابراهيم جابر ابراهيم
    صحفى
    28707251601935

    ReplyDelete
  10. سعيد حسن السعيد
    طالب بكلية الصيدلة جامعة الأزهر
    29207250200873

    ReplyDelete
  11. محمد سمير أحمد محمد
    سوهاج
    2600099
    طالب بكلية الحاسبات والمعلومات
    مراقب اعلامي

    ReplyDelete
  12. عبدالرحمن جابر موسى
    طالب بكلية العلوم اسكندرية
    29506010202817

    ReplyDelete
  13. محمد عبد الفتاح عبد الرازق هيكل
    28812211401397
    محاسب

    ReplyDelete
  14. عبد الرحمن مجدي أحمد
    29305231701278
    طالب بهندسة شبين الكوم - جامعة المنوفية
    عضو بمجموعة لا للمحاكمات العسكرية للمدنيين

    ReplyDelete
  15. محمد فوزى محمد مرزوق
    مُصور فوتوجرافي
    28903150102974

    ReplyDelete
  16. على حامد عمار
    طالب جامعى
    29203221800378

    ReplyDelete
  17. محمد احمد محمود عواد
    محام
    01065331696

    ReplyDelete
  18. احمد جمال سيد
    29003012411195
    طالب ب كلية ادارة الاعمال الاكاديمية الحديثة

    ReplyDelete
  19. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  20. محمد يسري السيد فتح الله - عضو هيئة عليا حزب مصر القوية

    ReplyDelete
  21. شيماء عبد الناصر حارس
    2600269
    حزب الدستور

    ReplyDelete
  22. عبدالله حسن سليمان
    طالب بجامعة طنطا
    28802228800338

    ReplyDelete