English Site

Thursday, December 3, 2015

بالوثائق والخط الزمنى : قصة أحمد متولى السيد من الإختفاء القسرى إلى الـ 25 سنة سجن عسكرى



احمد متولى السيد، مواطن مصرى عادى، توجه يوم الاحد 2 أغسطس 2015 إلى عمله بشركة باناسونيك حيث يعمل مديراً للمبيعات ولم يعد من يومها حتى الآن لينتهى به الحال بعد 20 يوماً من الإختفاء والتعذيب بمقر المخابرات الحربية فى سجن الاستئناف، ليقضي عقوبة السجن المؤبد فى القضية رقم 255/2015 جنايات عسكرى بعد المثول أمام محكمة عسكرية لم تستمر لاكثر من 4 شهور، لم يطلع فيها المحامون على أوراق القضية إلا قبل صدور الحكم بشهرين، لتصدر المحكمة العسكرية حكمها على 10 مدنيين بعد 4 جلسات فقط بالسجن لمدة 25 سنة .
الخط الزمنى لغياب احمد متولى :
فى 2 أغسطس 2015 ذهب إلى عمله وفى الساعة 3 العصر حاول اهله الإتصال به ولم يرد عليهم حد
من الساعة 3 عصراً إلى الساعة 8 مساءاً
- حاول أهله الوصول إلى احد اصدقائه فى العمل فاخبرهم أن والدهم ذهب لمقابلته بمدينة نصر، وهناك جاله اتصال فأضطر للنزول للذهاب لمقابلته ومن وقتها وتليفونه غير متاح .
- حاول اهله الوصول اليه عن طريق الواتس اب وكانت رسالهم تظهر رسالة المشاهدة وكان ظاهر عليها انه موجود اونلاين.
- الساعة 11 : الموبايل اتقفل .
- الساعة 1 صباحاً: توجه الاهل الى قسم العبور لعمل محضر تغيب وهناك اخبروهم بالتوجه الى قسم مدينة نصر حيث اخر مكان شوهد به، لتتوجه بعدها زوجته وابنته لعمل محضر تغيب بقسم مدينة نصر أول بتاريخ 3 أغسطس 2015 –برقم 17717/2015 إدارى مدينة نصر
- الساعة 5 الفجر : توجه الاهل الى مستشفيات مدينة نصر ومصر الجديدة والعبور للتأكد من عدم وجوده بها.
- لجأ الأهل إلى أحد المعارف بشركات الإتصال لمعرفة أخر رقم اتصل بهاتفه المحمول، وتواصلوا معه ليخبرهم انه كان على ميعاد معه لكنه لم يقابله .
- فى 17 اغسطس تمكن الاهل عن طريق محاضر وامر لتتبع هاتفه المحمول من النيابة، من الحصول على نتائجه ليظهر أن اخر برج اتصال استقبل اخر مكالمة له كان يحمل رقم (0222)، لتتمكن العائلة بعدها من معرفة ان البرج الذى يحمل هذا الرقم هو برج الإتصال بالمخابرات الحربية .
- فى اليوم التالى أصطحبت اميرة حافظ زوجة احمد متولى ابنها الثلاثة ( بنت بثانية صيدلة وولد فى أولى ثانوي وطفل فى تانية ابتدائى) الى مقر المخابرات العسكرية بمدينة نصر، وعلى البوابة استوقفهم عسكرى الحراسة لتخبره بقدومها للسؤال عن زوجها، ومع الشد والجذب ورفضه لدخوله واستدعاء لعدد للضباط اخبرتهم زوجتهم قائلة " انا مش جاية اسألكم جوزى هنا واللا لا، انا عارفة انه هنا ومعايا الدليل ، انا عايزة أعرف انتو عملتو فيه ايه قتلتوه واللا حبستوه ، انا عايزة اعرف جراله ايه"
- استمرت اميرة زوجة احمد متولى على البوابة لمدة 5 ساعات حتى سمحوا لها بالدخول الى احدى مكاتب الجوازات بمقر المخابرات وهناك حاول بعض الضباط الىخرين اقناعها بالرحيل إلا أنها أصرت على البقاء هى واولادها .
- بعدها اصحبوها هى وأولادها لمقابلة اثنين من العسكريين، ليقوموا بالإطلاع على كل الأوراق التى تحملها الزوجة وقاموا بأخذ نسخة منها مع وعد بالسؤال عنه بمقر الأمن الوطنى، مع إعادة التواصل بها فى حالة الوصول الى نتيجة.
- بعد هذه الزيارة بيومين توجهت الزوجة هذه المرة بمفردها هذه المرة الى المخابرات الحربية مرة أخرى ، ليرسلوا إليها رجل امن برسالة على البوابة محتواها "إلتزمى التعليمات وأقعدى فى بيتك".
- يوم 22 أغسطس : أى بعد 5 أيام من الزيارة للمخابرات الحربية اتصل احد الافراد بهاتف الابنة ليخبرها ان والدها موجود فى المحكمة العسكرية.
- توجه الأهل فى نفس اليوم الى مقر المحكمة العسكرية ب س 28 ومع سؤال امن البوابة ورفضه دخول الاسرة انهارت الزوجة، ليخبرها ضابطين أثناء خروجهما من المحكمة العسكرية بعد مشاهدتهما لحالتها بأن زوجها حضر فى الصباح وتم تحويله بعدها لإلى سجن الاستئناف وانه يحاكم عسكرياً فى القضية رقم 255/2015 جنايات عسكرى شمال.
- 24 أغسطس 2015: تمكنت الأسرة فى هذا التاريخ من الدخول فى زيارة لسجن الاستئناف وكانت المرة التى يروا فيهم الوالد والزوج، وحسب كلام ابنته فقد كان فى حالة يرثى لها وعلى اظافره علامات زرقاء، ليحكى لهم بعدها عن تعرضه للتعذيب بمقر المخابرات الحربية .
- اخبر احمد متولى اسرته عن وجود آخرين بمقر المخابرات الحربية محتجزين على ذمة قضايا اخرى ويتعرضوا للتعذيب، وعن وجود تسعة أخرين غيره على ذمة هذه القضية، كما اخبرهم عن تفاصيل القبض على بواب عمارة يدعى هانى تم القبض عليه وتعرض للتعذيب حتى الموت بمقر المخابرات الحربية.
- وحكى عن تفاصيل القبض عليه اثناء تواجده عند سيارته بمدينة نصر فوجئ بمحموعة من الافراد بلبس مدنى يقتربون منه ويلتفون حوله واضعينه داخل سيارته ليقودها احدهم بعد تغيته الى مقر المخابرات الحربية .
- الاتهامات الموجهة إلى احمد متولى وبقية المتهمين فى القضية : الانضمام لجماعة محظورة، تمويل جماعة اسست على خلاف القانون، اتفاق جنائى على ضرب سلطات الشرطة والجيش.
- قضي المحامون شهرين ليتمكنوا من الإطلاع على ورق القضية الخاص بأحمد متولى.
- الاربعاء 18 نوفمبر 2015 صدر حكم علي المتهمين بعد 4 شعور من إلقاء القبض عليهم بالسجن 25 عاماً
- اسماء باقى المتهمين:
- اسلام رمضان حسانين
- احمد ابو بكر الفكهانى
- احمد اسماعيل محمد ابراهيم
- ستيف ابراهيم امين خليل
- سامح صبحى حسن أحمد
- احمد متولى محمد السيد
- هشام محمد أحمد الطيب
- احمد خالد اسماعيل عبد الرحمن
- عادل ابراهيم احمد اسماعيل
- السيد على احمد امام
الصور :
- محضر غياب احمد متولى السيد رقم 17717/2015 إدارى مدينة نصر بتاريخ 3 أغسطس 2015
- محضر التتبع الخاص بهاتف احمد متولى المحمول.
- نتيجة التتبع التى توضح رقم البرج 0222 الذى استقبل اخر المكالمات التى تلقاها هاتف احمد متولى المحمول.
- تقرير الفحص الفنى للمضبوطات بسيارة احمد متولى مكتوب فيه ان جمييع المضبوطات متوافرة بالسوق المحلى.
- اسماء المتهمين بالقضية.

 محضر التغيب 



نتائج التتبع 



محضر التتبع 


اسماء المتهمين

No comments:

Post a Comment